هل يفهم أحد ما قاله بابا الفاتيكان؟؟؟!!!
by هاني مهدي At 18 January 2007 Hour 11:30 AM
بالنسبة لما حدث في قضية البابا…فأود أن أشير إلى نقطة هامة جدا…و هي أن الحديث الذي كان البابا يقوله كان يقال في كلية متخصصة بالفلسفة…و كان الحديث فلسفيا…و أنا كمترجم أستطيع أن أجزم بأنني لست بمتخصص في الفلسفة…و لهذا فأنا لا أستطيع الحكم على ما كان يقال…ببساطة لأنني لم أفهمه...و أرجو ألا يقول أحد أنه كان يفهم ما كان البابا يقوله…فمن أجل أن تفهم الفلسفة يجب أولا أن تدرسها…و كان الحديث حديثا عقليا بحتا…كان الإستشهاد بكلمات الإمبراطور كإستشهاد ناقل الكفر بحديث الكفار…فعندما تقول أن أبا جهل أو أبا لهب كانا يعذبان المسلمين و كانا كفار فليس معنى هذا الكلام أنك أيضا كافر…و إذا إستشهدت بأن هولاكو كان يحرق المصاحف فليس معنى هذا أنك قد فعلت ما فعله هو بمجرد نقلك لما فعله…و إلا فإن نقل الصحف الإسلامية لما فعلته جريدة يولاندز بوسطن يعد كفرا إذا فكرنا بهذه الطريقة.
ليس معنى كلامي أن بابا الفاتيكان لم يخطئ…و لكننا لم نناقش ما قاله بنفس مستوى الحوار العقلي… بل لم نحاول أن نفهم الحوار…و أتحدى أي من القراء إن فهم منه شيئا…لأنه حوار فلسفى (و أقول أنني كمترجم لا أستطيع أن أزعم أنني فهمت أو إستوعبت ما كان يقال) … فما بالك بعامة البشر من غير الفاهمين لأصول الترجمة و النقل من اللغات؟؟؟؟
لم يعد حديثنا عقليا…بل أصبح حديثنا بحناجرنا و قلوبنا فقط…لم يتحرك الأزهر الشريف إلا بعد أن رأى غضب الناس…و هذا معناه أنهم إستخدموا قياس الرأي العام قبل أخذ رد الفعل…و رد الفعل يجب أن يكون في جانب الجمهور…و لم يتطوع أحد الفلاسفة المسلمين لتفسير ما قاله البابا بطريقة عقلية و تبسيطه للعامة…بل قالوا … لقد أخطأ بابا الفاتيكان…فكان على الجمهور أن يثور.
ربما يكون بابا الفاتيكان أخطأ…و ربما لم يخطئ…لا أستطيع أن أجزم بشىء إلا أنني لم أفهمه…و أتحدى أن يفهمني أحد ما قيل في النص الأصلي و ما هو مترجم…و لكن أرجو أن يكون بالعقل و المنطق المبسط.أعرف أن رأيي هذا سيقابل بهجوم شديد…و لكن الله أعلم بما أبغي من وراء هذا الموضوع.
هاني مهدي…مترجم مصري مسلم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Categories: أمريكا .. الملف الأسود, تحليلات سياسية, صور مروعة, علم نفس سياسي | Tags:أمريكا .. الملف الأسود, تحليلات سياسية, علم نفس سياسي, صور مروعة
Email post | Blog this

























December 19th, 2006 at 19 December 2006 4:58 pm
أخي العزيز هاني
رأيك مثير للأهتمام ، ويستحق أن نفكر فيه بأهتمام أكبر
ولكن هل فكرت في أن سبب أختيار كلية الفلسفة دون غيرها لألقاء ذلك الحواء هو جعل الشعوب تفكر بتلك الطريقة ، بمعني أنهم يقولون أنه حديث فلسفي لا يفهمه غير دارسي الفلسفة وبالتالي ليس لنا الحق أن نثور علي البابا ، وبالتالي ينجح بابا الفاتيكان ومن ورائه الدول العظمى في مسعاها ، وهو تشويه الإسلام.
ولو قام البابا بألقاء خطابه في كلية أخرى ولتكن مثل أكاديمية التمثيل ، و قام فيها بذكر الأفلام التي تمثل التاريخ القديم وتمثل عصر ظهور الأديان ( ولا داعي للذكر أن هناك العديد من الأفلام التي تهاجم الإسلام ) ، لو قام بابا الفاتيكان بالحديث عن تلك الأفلام المهاجمة للإسلام ، فسوف تقول حينها أنه يتحدث عن أفلام وليس عن مكنونات نفسه ، ولا يصح أن نهاجمه لأنه تحدث عن أعمال فنيه تعبر عن وجهة نظر القائمين بها وليس المعلن عنها ( قصدي المعلن عنها هوا البابا ) ،
أخي هاني
أنا عاشقة للفسلفة ولعلم النفس ( ودراستي كأخصائية اجتماعية ساعدتني في فهمهما ) وقد تعلمت أنه ما من فعل يقدم عليه الإنسان إلا كان هناك من رواسب وخبرات ماضية ، تدفعه إلي ذلك الفعل في المستقبل .
بمعنى أن مجرد أختيار البابا لهذا الموضوع ( لو أعتبرنا أنهاأراء فلاسفة قدماء وهوا ما هو إلا ناقل لأرائهم ) فمجرد أختياره لهذا الموضوع دون غيره لكي ينقله يعبر عن مكنونات بداخله ( وليس عنده الشجاعة لكي يعلن صراحة أنها أرائه الشخصية )
أخي هاني …. أتمنى لك كل التوفيق والنجاح
أختك نور
صاحبة مدونة قلبي وروحي وعمري
December 19th, 2006 at 19 December 2006 5:16 pm
يا صديقى .. الصفحة الوانها تتعب العين .. من الصعب التركيز وقراءة الحروف …
December 20th, 2006 at 20 December 2006 3:04 am
أخي هاني
اذا كنت كما تقول مترجم ولم تفهم محتوى كلام البابا..هل يعني هذا أن كل المترجمين الذين نقلوا هذا الكلام للصحف والإعلام لم يفهموا ايضاً…مجرد إستفهام.
أيضاً لماذا لم ينقل البابا كلمات المديح والثناء، وهي كثيرة جداً، التي قيلت في وصف شخصية النبي محمد صلي الله عليه وسلم من قبل الكثير من الفلاسفة والعظام المشهورين وهم غير مسلمين….مجرد سؤال.
أعتقد أن البابا كان يود إظهار مابداخله بأسلوب غير مباشر وغير شجاع
December 20th, 2006 at 20 December 2006 7:38 am
الأخت نور
شكرا لردك المحترم المفكر و على الرغم من أنني أختلف مع بعض أجزائه إلا أنني أحترمه و أقدره.
بالنسبة للجزء الأول من ردك و الذي تقولين فيه ” أن سبب أختيار كلية الفلسفة دون غيرها لألقاء ذلك الحواء هو جعل الشعوب تفكر بتلك الطريقة ” فأنا أختلف معك فيه…لا أستطيع تأييده على الإطلاق و لا رفضه على الإطلاق…ببساطة لأنني لم أدخل في نياتهم…إلا أنني متفق نوعا ما مع الجزء الأخير من رسالتك و الذي تقولين فيه ” مجرد أختيار البابا لهذا الموضوع ( لو أعتبرنا أنهاأراء فلاسفة قدماء وهوا ما هو إلا ناقل لأرائهم ) فمجرد أختياره لهذا الموضوع دون غيره لكي ينقله يعبر عن مكنونات بداخله ( وليس عنده الشجاعة لكي يعلن صراحة أنها أرائه الشخصية ) “.
كنت أود منك لو فسرت لي المحاضرة التي قالها بابا الفاتيكان بطريقة مبسطة.
فهل تفعلين؟
December 20th, 2006 at 20 December 2006 7:49 am
الأخ الذي يقول
“أخي هاني اذا كنت كما تقول مترجم ولم تفهم محتوى كلام البابا..هل يعني هذا أن كل المترجمين الذين نقلوا هذا الكلام للصحف والإعلام لم يفهموا ايضاً…مجرد إستفهام. أيضاً لماذا لم ينقل البابا كلمات المديح والثناء، وهي كثيرة جداً، التي قيلت في وصف شخصية النبي محمد صلي الله عليه وسلم من قبل الكثير من الفلاسفة والعظام المشهورين وهم غير مسلمين….مجرد سؤال. أعتقد أن البابا كان يود إظهار مابداخله بأسلوب غير مباشر وغير شجاع”
أود أن أوضح لك نقطة هامة…و هي أن الموضوع ليس موضوع ترجمة كلمات…بل هو موضوع نقل المضمون في سياقه الفلسفى دون إخلال بمعناه…و معنى أنك نقلته من لغة إلى أخرى أنك فهمته…و معنى أنك فهمته فإنك فاهم للفلسفة…فالمترجمين عموما يعرفون جيدا أنه لا يمكنهم أن يترجموا شيئا إلا إذا كان لديهم خبرة في هذا المجال…هنا كلمات متشابهة عندما تستخدمها في مجال فإن معناها يختلف في مجال آخر على الرغم من أنها نفس الكلمة.
إذن أنا لا أستطيع أن أجزم بأنني فهمت ما قيل بالفعل…و لا أستطيع الحكم على الترجمة للموضوع كما قيلت بأنها ترجمة صحيحة أم لا…لأنني لا أعرف من الذي ترجمها و ما هي قدراته الفلسفية…و في نفس الوقت أعتقد أنك لأنك بالفعل لم تفهم الحوار الذي قاله البابا لا تستطيع أن تقول لماذا لم يقل كلمات الثناء…فربما كان سياق الحديث لا يتطرق إليها…و يتحكم في هذا مجريات الحديث نفسه و موضوعاته الفلسفية التي ربما لا تحتمل الثناء بل هي موجهة لموضوعات محددة(و ليس معنى هذا أنها موجهة للنقد فقط) و لكن موجهة نحو هدف فلسفي.
شكرا جزيلا لك و أرجو أن تذكر إسمك في المرة القادمة
December 20th, 2006 at 20 December 2006 11:08 am
أصبت يا صديقي
فالساعون وراء كل ناعق أكثر ممن يتبين قبل أن يحكم
ونحن أمة أمرها الله بالتبين
و لكن هيهات أن تجد حتى من يصغي لكلام الباري سبحانه
لقد سبقتني حقا بهذا الإدراج
فقد كنت أجمع بعض الأدلة حول هذا الأمر
لكن أشكرك أن قمت بما يجب على كافة المعنيين بإرشاد المجتمع القيام به
لك مودتي
January 28th, 2007 at 28 January 2007 11:06 am
شكر للأستاذ مازن الشيحان و أعتقد أن شخصا متميزا مثله كما يتضح من كتاباته يستطيع إضافة الكثير حول ذلك الموضوع
March 10th, 2008 at 10 March 2008 11:08 pm
فغلللعلععلالفعل
March 11th, 2008 at 11 March 2008 12:00 pm
????????????????